أطائيط
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك التسجيل فى المنتدى لتكن واحد من اسره اطائيط مصر




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أطائيط
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك التسجيل فى المنتدى لتكن واحد من اسره اطائيط مصر


أطائيط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كورشيه روعه
تفسير سورة الفاتحة Emptyالإثنين مارس 10, 2014 6:07 am من طرف admin

» فن السموك اعمال يدوية
تفسير سورة الفاتحة Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 7:28 am من طرف admin

» نكت جامدة جدا
تفسير سورة الفاتحة Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 2:52 am من طرف وقل ربى زدنى علما

» خمس كلمات احذر ان تقولهم لطفلك
تفسير سورة الفاتحة Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 10:54 pm من طرف Omneya

» كيف يمكن التخفيف من الام التسنين عند الاطفال
تفسير سورة الفاتحة Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 4:04 am من طرف ahmed mohammed

» العلاقات بين الناس كالرمال بين الايدى
تفسير سورة الفاتحة Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 9:15 am من طرف admin

» ستاير قمة في الجمال
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 9:08 pm من طرف Omneya

» اجدد نكت 2012
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 8:58 pm من طرف Omneya

» أقوال رائعة عن قيام الليل
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت أكتوبر 15, 2011 8:48 pm من طرف Omneya

https://ataeet.forumegypt.net
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
https://ataeet.forumegypt.net
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

تفسير سورة الفاتحة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الفاتحة Empty تفسير سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف Omneya الإثنين يوليو 18, 2011 9:26 pm

سورة الفاتحة



مكية وهي سبع ءايات







بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.



أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.
{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
Omneya
Omneya
مشرف اول
مشرف اول

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
الموقع : https://ataeet.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الفاتحة Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف غادة حمدى الأربعاء يوليو 20, 2011 2:28 pm

تفسير سورة الفاتحة Hh7.net_13111647391
غادة حمدى
غادة حمدى
مشرف ثان
مشرف ثان

عدد المساهمات : 426
تاريخ التسجيل : 28/06/2011

https://ataeet.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الفاتحة Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف Omneya الجمعة يوليو 22, 2011 8:04 pm

شكــــــــــرا لمرورك وردك الجميــــــــــــــــل
Omneya
Omneya
مشرف اول
مشرف اول

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
الموقع : https://ataeet.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى